إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 4 ديسمبر 2010

الأمة بين فكر النهضة وفكر الأزمة ــ الشيخ والمفكر الاسلامي محمد حسني البيومي الهاشمي


الأمة بين فكر النهضة وفكر الأزمة ــ الشيخ والمفكر الاسلامي محمد حسني البيومي الهاشمي
الأمة بين فكر النهضة وفكر الأزمة

بسم الله الرحمن الرحيم :
الدراسة والحوار بعنوان :
الأمة بين فكر النهضة وفكر الأزمة
الأخوة الأكارم إدارة ومشاركين في موقع الدفاع عن الشريعة الغراء ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


.. في هذا المساء أظلنا الله وإياكم ببركات العيد المحمدي المبارك ، وكل عام وأنتم والاسلام بخير وعسانا أن نمتد من ثنايا بركاته الالهية بالروح نحو العلى نسأله الله الرحمات النازلة على الخلق ، وإطلالة نور نتأملها من الخالق الباري . لننظر في حقيقة النور المحمدي المخلوق في هذا العالم .. ومن عالم لا اله إلا الله نمتد وتمتد وحدتنا نحو الله المتعالي على أساس التوحيد ، وقدس النبوة .. أملا في قدسية معاني الاستخلاف الالهي في العالمين
.. نظرت في عجالة لموقعكم حيث بدأت المشاركة والله العلي يعلم والمسلمين أنني لا أمثل أحدا و لا أمد يد الرضا من عالم الرضا والطوائف ، عذري إلى الله في طريق التجديد الرباني [ بدل الالهي !! ] .. انه طريق الفتن والبلايا والمعاناة والتشكيك والملاحقة والسجون التي سحل الطغاة فيها أسجادنا
... و قد جمعنا والله جلود أجسادنا في قرطاس من تعذيب الملوك الكسرويين .. ومن باب الجد وتجاوز سني اللعب !! نرقب الأمل في جيل رباني [ الهي ] قادم يقوم بمهمة الثورة والتجديد على كل معاني التعاليم الأزموية .. وكلي أمل من المناشدة الأولي والثانية : ألا نريد التقاذف في لغة للحوار وترسيخ المعاني .. ولكن نريد الحوار المتأدب البعيد عن سوء الظنون !! والبعيد عن التعبير عن الفكرة بمصطلحات التخوين ..
فردي الآن ليس على من هاجمني بالكفر ...
بالمطلق أنا والعياذ بالله من كلمة أنا , أخاطب في مقولاتي العقل الاسلامي ولا أدعي الكمال للذات فالكمال كله لله تعالى : وتعالوا إلى كلمة سواء

.. لا نعبد فيها إلا الله .. وعندما رأيت كلمة نقد على خليفة الله المهدي عليه السلام دفعتني للدخول إلى الحديث من هذا الباب وقلت أن الله تعالى هو الذي حدد الاصطفاء في القرآن : وهنا أذكّر بما قلت مسبقا في مقالاتي : إننا بحاجة لقراءة علم المصطلح في القرآن لندرك معاني التنزيل ، ومصطلح الخلافة ، والاستخلاف هامة دراستها لعلاقتها كما ذكرت بقضية الوعود الالهية في القرآن ..
- أنظر الى دراستي : خليفة الله في القرآن الكريم -


والمهدي عليه السلام كما ذكرت حرفيا هو باب وسليل النبوة المحمدية وأن بوابة النور في هذه العوالم هو محمد صلى الله عليه وآله .. وأن سليله المهدي عليه السلام : ليس شيعيا ولا سنيا وإنما إلهيا في الانتماء ، أليس ما ورد في المصطلح الحديثي وعبر صحاح المسلمين أنه [ خليفة الله ] وهو محمديا في النسب و الملة والرسالة وهو الخاتم في سلالة النبوة المحمدية ، ومن قال أنه بديلا عن آدم حقا أخطأ وكفر .. والأدلة في القرآن الكريم والسنة المقدسة تقول صريحا انه يتقدم لصلاح الأرض وإقامة الشريعة في آخر الزمان في خلافة جديدة وحالة من الغرابة .. نحن نريد في هذه الفترة التي يحكم فيها الغوغاء والرويبضة وعبدة الآلهة البشرية ..
أن نجسد فكرا جديدا يؤهل الناس كل الأمة والناس أجمعين لاستقبال هذه الحالة السماوية في دنيا الخلق .. إذا ما علاقة آدم عليه السلام بآخر الزمان من حيث الدور التاريخي وإقامة مشروع العدل الالهي !!
أليس محمد صلى الله عليه وآله من صلبه عليه الصلاة والسلام ..
إنها حالة الاستخلاف الالهي الممتدة في الأراضين السبع والسماوات السبع يقف تاجا على رأسها سيد الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وآله وسلم
قال تعالى :
{ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } البقرة 30 ..
والخلافة الخاتمة هي تماما كالبداية ..
فالبداية في الخلق والنبوات كانت بمحمد صلى الله عليه وآله ، وهو النفس الأولى في الخلق ، قال تعالى :
{ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ } الأعراف189
{ وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ } الأنعام98
وستختم بمحمد صلى الله عليه وآله ..
الم يقل رسول الله صلى الله عليه وآله :
" كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد "

رواه أحمد في مسنده .. وإذا كان في مسند أحمد لوحده أكثر من عشرة روايات بهذا الصدد تؤكد أن النبوة والرسالة الاسلامية كانت سماوية بمحمد صلى الله عليه وآله قبيل الخلق .. وأن الله تعالى قد أعطى العهد والميثاق على ربوبيته ونبوة محمد صلى الله عليه وآله قبيل خلق آدم من طين ، وأقرت روح آدم عليه السلام كما أقرت أروح الأنبياء أجمعين
..
وأن آدم عليه السلام قد شاهد في أول إطلالة خلقية مباركة له أسم النبي محمد صلى الله عليه وآله على ساق العرش .. فلماذا إذا الجدل في الاستخلاف
، نحن نريد أيها الأخوة الكرام ثورة جديدة في المعاني الاصطلاحية تضبط الخط الشرعي ولواء التجديد .. وعندما قلت بالحرف الواحد أن :
خليفة الله المهدي عليه السلام هو الخليفة الالهي
لم أنطقها جزافا وإنما كل حرف أسجله له تأصيل قرآني وحديثي .. ثم أليس في المفردات الحديثية المباركة أن عيسى بن مريم عليه السلام وهو الروح السماوية يصلي خلف المهدي عليه السلام في القدس كما صلى جده محمد صلى الله عليه وآله بالأنبياء عليهم السلام في بيت المقدس وذلك عقب تحرير المهدي عليه السلام للقدس .. إن الأدلة على خلافته الالهية واسعة جدا وليس المجال لذكرها ، وسنتوسع فيها في مباحث جديدة مقبلة بمشيئة الله تعالى .
، أريد من القراء المحترمين أن يتناولوا هذه المباحث المتجهة نحو البلورة النهضوية للشريعة أن يتناولوها فقرة فقره بالتحليل والمراجعة لنصل .. إلى تجاوب متكامل في الرؤية .. وأما التناحر في اللغة والمصطلحات فإنه يصدر جيلا من الفسيفساء المتناقضة في الألوان ، وصورة غير متجانسة من أهل الدين والملة .. وهنا كان لضرورة البحث في قضايا الاسلام ألا يلزمها أن تكون من قلب وعقل مذهبي معين وليس بالضرورة أن يكون المذهب سياجا وحيدا للفكرة .. !! هذا ما يحتاج إلى دليل قاطع !! وأن الإصرار على جر المتحاور إلى خانة التسنن والتشيع هو أمر مبتور تماما ولا يخدم سوى عصابات الحكام المتربعين على كراسي أوسلوا وكامب دافيد واتفاقيات التجزئة الملعونة وفقهها الديني الألعن ! وأن المواجهة بالسب واللعن وكيل اللعنات والطرد من رحمات الله .. والتشهير والتفجير وحرق البيوت لمجرد المخالفة لمذهب شيعي أو سني هو إلغاء للمفهوم العقلي والعقلاني ، وكذلك حرية الفكرة بعيدا عن الاكراه الديني كسياسة وعقيدة مخالفة للقرآن , .. إذا كان الأمر كذلك فأعلنها بأنني لست شيعيا ولا سنيا وإنما محمديا ولدت من عائلة سليلة للنبي الأعظم صلى الله عليه وآله ..
وهل كان الحسين والحسن والعباس عليهما السلام .. من جماعة السنة مثلا.. أم كان أبوبكر وعمر رضي الله عنهما من جماعة السنة ..

لقد تم التأصيل النبوي الحقيقي لنواة الاسلام [ تكون نبوة ] و الذي تعقبها الملوك الأكاسرة ..[ ثم يكون ملكا عضوضا ..] تمتد إلى قرون خلت من المظالم ، يتبعها حكام الجور وعملاء الانقلابات والنكبة [ ثم تكون جبرية .. ] وهذه سنن الله في الخلق أن خلقه أن يكونوا مختلفين ، وهو قول الباري جل وعلا :
{ وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ } هود 118 ..
ثم [ يكون ملكا عضوضا ، ثم تكون جبرية ] .. الحديث ., ثم يختم الله تعالى الكون بالنبوة المحمدية وسليلها المفدى خليفة الله تعالى الخاتم من قلب النبوة الخاتمة .. وإشكال المسلمين الطائفيين اليوم هو العمل على التحزب والتطوف ..

وكل من جمع الجماعات يقول ويعبر عن ذاته أنه الطائفة المنصورة ، دونما وجود رؤية موحدة من عمق حالة النبوة المحمدية .. ولا يختلف اثنان في الكون مسلما أم غير مسلما أن الله تعال قد وعد نبيه صلى الله عليه وآله وسلم بختم الدين بالمهدي عليه السلام وهو الأمير الحقيقي والمؤسس الحقيقي ل [ لجماعة المسلمين ] الخاتمة " .. ثم أليس النبوة المحمدية نبوة سماوية .. كان محمد صلى الله عليه وآله سيد الكونين نبيا في السماء ونبيا في الأرض .. [ كنت نبيا ] وهنا لا بد أن ندرك عمق المصطلح القرآني

في مصطلح ــ الختم الالهي في القرآن ــ أنظر موسوعتنا في المصطلح القرآني ( مصطلح الختم الالهي في القرآن ( موقع المصطلح القرآني )

حيث ختم الله تعالى بالعهد والميثاق على نبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم الله عليه السلام وآله وسلم في السماء قبيل الخلق ، وختم عليها في البعثة والرسالة .. وسيختم الله عليها في زمن ختم النهاية ووعد الآخرة في زمان المهدي عليه السلام وخلافة الله تعالى في الأرض كل الأرض ..
وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم
: ( كتبت نبيا وآدم بين الروح والجسد ) ..
المصدر : ( مسند أحمد بن حنبل ج34/ 202 رقم 205 96 :
المؤسسة الحديثية ـ نفس الطبعة (

وأخرج الترمذي عن أبي هريرة الله عنه قال: قالوا: يا رسول صلى الله عليه وآله الطاهرين المنتجبين رواه ابن عساكر . متى وجبت لك النبوة ؟ قال: وآدم بين الروح والجسد " ..
المصدر : [ سنن الترمذي ج5/ 402 رقم 3609 ط دار الحديث القاهرة ط1/ 1419 ـ 1999 ـ كتاب المناقب -
حديث حسن صحيح.. رواه أبو سلمه عن أبي هريرة. ويؤكده الحديث الآخر الوارد في مسند أحمد بن حنبل: عن ميسرة الفخر قال: قلت يا رسول الله، متى كتبت نبيا؟ قال:

" وآدم بين الروح والجسد ." ..
المصدر : [مسند أحمد ج34/ 202 رقم 20596 : نفس الطبعة –

وروى أبو نعيم في الدلائل وغيره من حديث أبي هريرة مرفوعا:"كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث" .. " فبدأ بي قبلهم " ..
ــ المصدر : مسند الشاميين ج4/34 رقم 2662 الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1405 – 1984 = تحفة الأحوذي بشرح : " جامع الترمذي : الحافظ أبو العلاء المباركفوري : المجلد 10 /56 رقم الحديث 3852 ط دار الكتب العلمية بيروت 1422 ــ 2001 =تفسير ابن كثير ج3/619 قوله تعالى : " وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم .." = الشوكاني : فتح القدير : ج4 /380 قوله تعالى : " قل من ذا الذي يعصمكم من الله إن أراد بكم سوءا .." = الدر المنثور ج6/570 الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 ــ قوله تعالى :
"
وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم . ــ

وهنا لزم في ضوء المعطى الاصطلاحي القرآن والاصطلاح الحديثي أن يكون الربط بينهما في توحد كلي بالحديث قدما نحو صياغة الواقع والمنهج العقلي والتاريخي بصياغة إلهية ربانية .. لا صياغة حكومات رجعية ..
المهدي في مواجهة فقهاء البلاط :
المهدي يقتل الفقهاء :
وقد ورد في أحاديث الساعة أن المهدي : [ يقتل الفقهاء ]
وهم الذين يفتون في الدين حسب الأهواء وحسب الدنانير [ تعس عبد الدينار تعس وانتكس ] أي له النكوص والنكوس والخذلان ونهاية السوء ... أليس هذا حديثا ؟؟ والمهدي يقتل الظالمين والمفسدين ويقاتل اليهود والحكام ويقتل السفياني الملعون كما وصفه النبي الأقدس صلى الله عليه وآله ، [ كتاب الفتن ، ابن حماد ].. والسفياني هو سليل خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان كما جاء في المصادر التاريخية .. [ سير أعلام النبلاء ]..
يقول المجدد الاسلامي الراحل أبو الأعلى المودودي :
[
إن أبرز ما يميز وجهة المهدي هو أنه مصدرية التشريع الإلهي في الأرض وهو الملهم من عند الله وعلمه هو علم الله الغيبي ، فهو كإنسان سماوي، خبأه الله بروحه وجسده في سماواته وعليائه ليوم الوقت المعلوم ، وبذلك فهو عليه السلام ثورة مضادة لكل أدعياء الدين والمتاجرين بكلمات الله في الأرض ومع ذلك فهو :
" يدعو إلى الله بالسيف فمن أبى قتل ومن نازعه خُذل يظهر من الدين ما هو الدين عليه نفسه ما لو كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحكم بهيرفع المذاهب من الأرض فلا يبقى إلا الدين الخالص، أعداؤه مقلدة العلماء أهل الاجتهاد لما يرونه من الحكم بخلاف ما ذهبت إليه أئمتهم

( من أهل البيت عليهم السلام) فيدخلون كرها، تحت حكمه خوفا من سيفه وسطوته ورغبة فيما لديه فليس له عدو بيِّن إلا الفقهاء خاصة فإنهم لا يبقى لهم رياسة ولا تمييز عن العامة، بل لا يبقى لهم علم بحكم إلا قليل ، ويرفع الخلاف عن العالم في الأحكام بوجود هذا الإمام ولولا السيف بيده لأفتى الفقهاء بقتله، ولكن الله يظهره بالسيف والكرم، فيطمعون ويخافون فيقبلون حكمه من غير إيمان بل يضمرون خلافه، يفرح به عامة المسلمين أكثر من خواصهم، يبايعونه العارفون بالله ــ .
المصدر :
ــ البر زنجي: الإشاعة في أحوال الساعة ص 100 ــ.
و المهدي عليه السلام :
" خذل يظهر من الدين ما هو عليه في نفسه ما لو كان رسول الله (صلى الله عليه وآله الطاهرين المنتجبين ) حيا لحكم يرفع المذاهب من الأرض من الأرض فلا يبقى إلا الدين الخالص وأعداءه مقلدة العلماء أهل الاجتهاد فيدخلون كرها تحت حكمة خوفا من سيفه وسطوته ورغبة فيما لديه يفرح به عامه المسلمين يبايعه العارفون بالله من أهل الحقائق"
[
المصدر : القندوزي الحنفي : ينابيع المودة ج3/ 132 ]
=
يراجع في الموضوع كله كتابنا : المهدي عليه السلام " تحت الطبع ]
[
والمهدي يقفو أثره لا يخطئ . فهذه الأمور التسعة لم تصح بمجموعها لإمام من أئمة الدين خلفاء الله تعالى ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى يوم القيامة أى لهذا الإمام المهدي ، كما أنه ما نص رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على إمام من الأئمة الذين يكونون بعده أنه يرثه ويقفو أثره لا يخطئ إلا المهدي خاصة فقد شهد بعصمته في أحكامه كما شهد الدليل العقلي بعصمة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
المصدر : البر زنجي : الإشاعة ص 103، 104 = ينابيع المودة ج3/136
يقول الإمام المودودي رحمه الله :
وهو المجدد الإسلامي المعروف في كتابه : تجديد الدين وإحيائه ، في موضوع المهدي : " على أن الذين يقولون من المسلمين بظهور المهدي، ليسوا أقل خطأ في فهمهم وعقيدتهم من المتجددين الذين ينكرون ظهوره. فهم يتصورون أن المهدي سيكون رجلا من نمط قدماء المشايخ والصوفية الذين يفضلون أورادهم وأذكارهم على أوراد وأذكار المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والذين يزيدون في الدين نوعا من تزكية النفس كما يدعون !!
لأن الذي نزلت عليه الآية الكريمة ..

{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ}

قصر بهذا ويتصورون المهدي ..

وقد خرج من زاوية اعتكاف يصرف السبحة بيده ويتلو الأوراد بلسانه ويعلن على الخلق " أنا المهدي أيها الناس "!! وإذا العلماء والمشايخ يهرولون إليه حاملين بأيديهم الكتب والأسفار .. يقابلون هيئته وهندامه بما ورد من سماته وعلاماته !! وإذا ما قام الجهاد وقع القتال .. فلا يستعمل السيف إلا تحلة القسم.." وإنما تعمل البركة والتصرفات الروحية كلها عملها في المعارك .. ويحاز الظفر والانتصار بفعل النفثات والأوراد !! حيث لا يرمي المجاهدون بنظرهم إلى كافر إلا ويخر مغشيا عليه .. ــ
ــ المصدر كتاب : المودودي : تجديد الدين وإحياؤه ص 37 (موضوع المهدي)

ــ ونقول :
[
ووفق هذا التصور الجامد في فهم رسالة المهدي يكون النصر بالبركة دونما الجهاد وفي هذا السياق فقد عمل المرجئة المعاصرون على إكثار الفساد لخلق رد فعل إلهية فيكون المهدي !! وقد غيبوا الجهاد لأنه معاكس لفقه المهدي وحركته !! ولهذا عاش كل هؤلاء وهؤلاء في أزمة الجهل والتبعية للحكام الجهلة والمقلدين الجهلة !!
يقول المودودي في السياق :
" والذي أتصوره وأفهمه في أمره هو أن الحقيقة عكس ذلك كله ، فالذي أقدره وأتصوره أن الإمام المنتظر سيكون زعيما من الطراز الأحدث في زمانه بصيرا بالعلوم الجديدة ، بصر المجتهد المطلع ويكون جيد الفهم لمسائل الحياة ، ويبرهن للعالمين رجاحة عقله وفكره وبراعة تفكيره السياسي وكمال حذقه لفنون الحرب ، ويبرز على كل أبناء زمانه الجدد في تقدمه وارتقائه وإني لأخشى أن حظرات المشايخ ورجال الدين هؤلاء هم يكونون أول من يرفع النكير على رجحانه إلى الوسائل العصرية وعلى طرقه المحدثة للإصلاح "


نفس المصدر :
كتاب : المودودي: تجديد الدين وإحياؤه ص 37 (موضوع المهدي)

سيرته في مواجهة المخالفين:
..
تفيد النصوص بقوة المهدي وشخصيته العنيدة في مواجهة.. المخالفين
..
وعن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام في خبره عن القائم عليه السلام السلام قال:" انه يسير بالقتل ولا يستتيب أحدا، ويلٌ لمن ناوأه "
وعن محمد بن مسلم قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول:
" لو يعلم الناس ما يصنع المهدي إذا خرج، لأحب أكثرهم ألا يروه، مما يقتل من الناس، أما إنه لا يبدأ إلا بقريش، فلا يأخذ منها إلا السيف، ولا يعطها إلا بالسيف، حتى تقول كثير من الناس: ما هذا من آل محمد، لو كان من آل محمد عليهم السلام وآله لرحم " ..


وعن أبي عبد الله الحسين عليه السلام أنه قال:
" إذا خرج المهدي عليه السلام لم يكن بينه وبين العرب وقريش إلا السيف وما يستعجلون بخروج المهدي! والله ما لباسه إلا الغليظ ولا طعامه إلا الشعير، وما هو إلا السيف والموت تحت ظل السيف"


المصدر : (1) المقدسي : عقد الدرر في أخبار المنتظر ص 159 – 160

قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم :
" ومن أنكر خروج المهدي فقد كفر بما أنزل على محمد ومن
أنكر نزول عيسى فقد كفر ومن أنكر خروج الدجال فقد كفر"
المصدر : نفس المصدر السابق : القندوزي الحنفي : ينابيع المودة ج/3/108
يقول المناوي في فيض القدير:
" والمهدي سيف الكتاب والدجال سيف الخراب والمهدي لباسه أخضر والدجال لباسه أصفر ، فاقهم بالوصف وحسن الصف ـ
رواه: الحاكم عن أبي سعيد الخدري
المصدر : المناوي : فيض القدير ج6/279 ط1 / المكتبة التجارية الكبرى بمصر 1356

وبالعموم ..
ــ فهو خليفة مسدد يفهم منطق الحيوان ويسري عدله في الإنس والجان نفس المصدر السابق : القندوزي الحنفي : ينابيع المودة ج3 /133 ( الباب 84 )

روى الإمام جعفر الصادق عليه السلام قال :
"
إذا قام قائمنا حكم بالعدل، وارتفع في أيامه الجور وأمنت به السبل وأخرجت الأرض بركاتها ورد كل حق إلى أهله"
كتاب الفتن لابن حماد ص 220

... وروي عنه : " إذا قام قائمنا فإنه يقسم بالسوية ويعدل في خلق الرحمن البر منهم والفاجر "

الملاحم والفتن لابن كثير ج2/ 57= كتاب الفتن لابن حماد ص 0220= كنز العمال ج14/ رقم(38659، 38660)

.. " يبلغ من رد المهدي المظالم حتى لو كان تحت ضرس الإنسان شيء انتزعه حتى يرده "

(5) كتاب الفتن لابن حماد ص 220(6) كتاب الفتن لابن حماد ص 222 = الملاحم والفتن لابن كثير ج2/ 57 = المستدرك : ج4/501 رقم 8401

…." يكون خليفة يحثو المال حثوا " … " يكون خليفة يقسم المال ولا يعده " .. " يكون شديدا على العمال، جوادا بالمال رحيما بالمساكين "
نفس المصدر السابق : كتاب الفتن لابن حماد ص 221- 222

قال صلى الله عليه وآله وسلم
:
" تنعم أمتي في زمن المهدي نعمة لم ينعموا مثلها قط ، ترسل السماء عليهم مدرارا ولا تزرع الأرض شيئا من النبات إلا أخرجته " ..
نفس المصدر السابق : نعيم بن حماد : كتاب الفتن لابن حماد ص 223

" إذا خرج المهدي ألقى الله تعالى الغنى في قلوب العباد حتى يقول المهدي : من يريد المال ؟ فلا يأتيه أحد إلا واحد يقول : أنا، فيقول أحث فيحثي، فيحمل على ظهره حتى إذا أتي أقصى الناس قال : ألا أراني شر من هاهنا، فيرجع فيرده إليه، فيقول : خذ مالك لا حاجة لي فيه "

نفس المصدر السابق : كتاب الفتن

المهدي في مواجهة الدجال وفكر الأزمة :

..
إن إشكالنا هو عدم التمييز فيما بين النبوة وخصومها .. .
فيلجأ مشايخ البغاة إلى رسم الدين حسب الأهواء ومقاس السلاطين والملوك وصرر الذهب والدنانير العراقية !! و إن الحديث عن المهدي اليوم يجد في النفوس أمل وفي النفوس الأخرى تخوف .. والمهدي مرة أخرى هو مجدد الدين في الخلق.. وعذرا للمصطلحات [ في البشر ] [ في الناس ] [ في الخلق ] أليس الناس هم الخلق !! أما وأن المهدي خليفتي كما ورد في نقد مقالتي الثانية :
فهذا لعمري ما أحبو نحوه وما أضعه تاجا لفخري .. ومعي الملايين من الموحدين وحتى النصارى والهندوس وعباد الشمس ينتظروه كمخلص الهي .. ونحن ننتظره كمخلص رباني محمدي ، وهو عليه السلام الذي يرفع الأغلال عن الشعوب ويطيح أولا بهذه الرؤوس الأعرابية من الحكام المرتدين والخونة . وأن أسعد ساعات الفرحة هو أن نرى أوطان العرب والمسلمين مطهرة من كل الخونة وأصحاب العباءات الزائفة ممن يلتحفون بغطاء الملوك الرجعيين ، وأن نرى فلسطين المقدسة مطهرة من أفواج أجهزة الأمن العربية الذين يأتون لنا في غزة عقب كل نكبة ومصيبة ليرسموا الأمان على النظام اليهودي ، ويجللوا الأمان على دولة المسيخ الدجال ..
إننا في فلسطين أعرف هذا العالم بالدجال واليهود .. فهاهم الدجالين من الكهنة الإسرائيليون كل يوم وفي كل ساعة يرفعون اليافطات واللوحات في التظاهرات وفي أيادي أطفال المدارس يكتبون عليها بالعبرانية :

[ الماشيخ هاشناه ] : أي المسيخ ـ الدجال ـ سيأتي هذا العام .. ويقولون :
[
الماشيخ بين شيلانوا ] أي المسيخ الدجال يعيش بيننا .. فيما مشايخ العرب الدجالين الذين يلبسون عمائم الدنانير وتيجان الدجال الوهمية .. يستحون أن يرفعوا حتى اسم المهدي على منابر النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في دنيا العرب .. بل يندفع الآخرون إلى تكذيب أحاديث المهدي عليه السلام ليطمئنوا السلاطين والوجهاء [ عرب صهيون ] على كراسيهم .. إن المهدي هو عدو الظالمين وليس عدو الصحابة ولا التابعين كما يروج المتخلفين دينيا في عوالم الملوك .. !! ولا عجب ما ذكر في الأحاديث الشريفة أن :
" من علامات الساعة ألا يذكر المهدي على المنابر " !! .. وأما ما يروج اليوم من حروب وهمية بين المسلمين بغطاء الرافضة وخصوم الرافضة لا نراه إلا وهما وشرا مستطيرا لا يخدم إلا فكر الهزيمة والدجال .. وأن الحال اليوم ليس كما يصوره السذج ..
فالتاريخ القدري لعالم الظهور المحتوم أصبح جليا ، وليس أدل من أن عقيدة المجتمع الإسرائيلي كلها تقوم على الفكر الماشيحاني [ عقيدة المسيخ الدجال ] وأن المعادلة البديلة في خط وفكر المواجهة هي [ العقيدة المحمدية المهدوية ] المستلهمة قيمها وأصوليتها من قلب القرآن المعظم ، وقدر الله تعالى ألا يفصل بتاتا بين الثقلين [ كتاب الله وعترتي ] .. [ وأنهما لا يفترقان حتى يردا عليّ الحوض ] .
" صحيح مسلم : باب فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام "


وفي رواية أخرى صحيحة :
[
علي مع الحق والحق مع علي لا يفترقان حتى يردا علي الحوض " المصدر : الدر المنثور ، تاريخ الخلفاء باب الفضائل

وورد أيضا :
" علي مع القرآن والقرآن مع علي لا يفترقان حتى يردا علي الحوض
"
عن أم سلمة قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
"
علي مع القرآن والقرآن معه لا يفترقان حتى يردا على الحوض "
المصدر : [ الطبراني : المعجم الأوسط ج5 ، ص 135 ، الناشر دار الحرمين للطباعة والنشر ، سنة 1415هـ ـ 1995 م = السيوطي : الجامع الصغير ج2 ، ص 177 ، رقم 5594 = كنز العمال ج 11 ، ص 603 ، رقم 32912 ، الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - لبنان ، سنة الطبع : 1409 - 1989 م ومصادر عدة ..

وهو ما يؤكد نبويا وإلهيا استحالة التفريق بين القرآن والعترة النبوية ، وهو التقديم لخليفة الله المهدي القرآني ، حامل معجزة القرآن والمستلهم وعيه من الله تعالى وخبر جده صلى الله عليه وآله وسلم .. أما وأنه الوحيد الذي يمتلك لغة التجديد في آخر الزمان فهذا حق نبوي فهو روح الله تعالى في أرضه [

والمسيح عليه السلام روح الله وكلمته يصلي خلفه " ..
والسؤال العقلاني :
هل الخمينية هي التي تحكم العالم بالعدل أم المهدي عليه السلام سليل النبوة هو الذي يحكم بالعدل !! وإذا كان الجواب بنعم فيكون هذا عين منهج الغافلين والفارغين [ المصطلح لسيد قطب رحمه الله ] ، وإذا كان الجواب بلا .. نقول ولماذا هذه الضجة الزائفة ، والديماغوجية التحريفية !! والخميني توفي ورحمه الله كباقي العلماء في الأمة والمهدي قادم لا محالة .. اللهم صبرنا و اجعلنا من الموافقة لإمام العالمين ومنهج النبي والنبيين ولا تجعلنا من الروافض الذين يتولون فقهاء السلاطين ..


إن الروافض الحقيقيون أيها السادة في هذا العالم الذي ساده وساسه الظالمون وأعرب صهيون الفريسيين هم الذين يرفضون المهدي و آل محمد الطاهرين .. عليهم سلام الله ورضوانه .. ويرفضون ختم الله لهم بوعد الآخرة .. اللهم فأشهد أننا نحب أصحاب النبي محمد المنتجبين ، والذي نزل فيهم قرآن الله يشهد لهم بالحق :
{ َّركعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29

...
وحقا نحن الروافض الحقيقيون لكل العملاء والتحريفيين وكل الجهلة الذين لا يدركون أبسط معاني القرآن والتاريخ .. ونسوا ذكر الله وتغافلوا أن ساعة من رباط .. أو مجلس علم خير من عبادة أربعين سنة في صومعة !!
إننا جيل الوعي القرآني والثورة الالهية المنتظرون لامام العالمين ..

ختم النهاية لآل النبي محمد عليهم السلام :
ثم أليس النبي الأعظم صلى الله عليه وآله هو الذي يقول :
" لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لختم الله بنا هـــــذا الأمر كما فتحه "
يا علي "

عليك السلام
" : بنا فتح الله الإسلام وبنا يختمه، بنا هلك الأوثان ومـــــن يعبدها، وبنا يقصم كل جبار وكل منافق، حتى إنا لنقتل في الحق مثلما قـــــــــتل في الباطل وقال " بنا بدئ هذا الأمر وبنا يختم " ..

والحديث الحسم بين فيما إحتوى على قوله صلى الله عليه وآله


: " لو لم يبق من الدنيا"هو قوله صلى الله عليه وآله وسلم :
[
لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لختم الله بنا هذا الأمر كما فتحه وقال بنا فتح هذا الأمر وبنا يختم "
راجع المصدر: الداني : السنن الواردة في الفتن ج5/1043،1406، 1504 ط1/1416 دار العاصمة الرياض = رقم10216 = مثله : سننه الصواعق المحرقة ج2/477 ط مؤسسة الرسالة 1997 وفي المصدر :" قوله ( صلى الله عليه وآله وسلم : " لملك فيها رجل من أهل بيتي " ج5/1055 = المعجم الكبيرج10/33
.. وقال صلى الله عليه وآله وسلم :
"
لن تذهب الدنيا حتى يملك الدنيا رجل من أهل بيتي ، يواطئ إسمه إسمي " ..
: المصدر : عقد الدرر: ص 24 =أخرجه أبو عمرو المقرئ


" لا تنقضي الأيام، ولا يذهب الدهر ، حتى يملك –العرب رجل من أهل بيتي ، اسمه يواطئ إسمي "
وقال: ] : المصدر : [ نفس المصدر : ص24 = أخرجه الإمام أحمد في مسنده ] ويقول الرسول الأقدس صلى الله عليه وآله في تأكيد رسالة التجديد الالهي والختم الالهي بالنبوة والعترة المحمدية :

[ والله لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لختم الله بنا هذا الأمر كما فتحه ] : المصدر :

وقال صلى الله عليه وآله وسلم : : [ بنا فتح هذا الأمر وبنا يختم "
المصدر : السنن الواردة في الفتن ج5/ 1043 رقم 558


وقال صلى الله عليه وآله وسلم :
[
المهدي منا، يختم بنا الدين كما فتح ]
[ المصدر : [ مجمع الزوائد 9/ 163 = الحاوي للفتاوى ج2/ 61 = ينابيع المودة 2/ 6، 133 = الصواعق المحرقة ص 3، 237 = الامام السخاوي ارتقاء الغرف ج2/ 225 رقم 263 ]
[ فهو عليه السلام محطم الأغلال وقاتل الظلمة، والمستغلين، وقاهر المستكبرين ، وفي الحديث الذي ذكره الهندي رحمه الله في كنز العمال هو حديث النبي صلى الله عليه وآله لعلي أمير المؤمنين عليه السلام :
[
يا علي بنا فتح الله الإسلام وبنا يختمه، بنا هلك الأوثان ومن يعبدها، وبنا يقصم كل جبار وكل منافق، حتى إنا لنقتل في الحق مثلما قتل في الباطل، يا علي .. إنما مثل هذه الأمة مثل حديقة أطعم منها فوج عاما، ثم فوجا عاما، فلعل آخرها فوجا أن يكون أثبتها أصلا وأحسنها فرعا، وأحلاها جنىً، وأكثرها خيرا، وأوسعها عدلا وأطولها ملكا ، يا علي .. إنما مثل هذه الأمة كمثل الغيث لا يدري أوله خير أم آخره، وبين ذلك نهج أعوج لست منه وليس مني يا علي . وفي تلك الأمة الغلول والخيلاء وأنواع المثلات، ثم تعود هذه الأمة إلى ما كان خيار أوائلها .. الحديث بطوله..
[
المصدر : [ الهندي : كنز العمال ج16/ 193
والسؤال لأمير المؤمنين عليه السلام : قال : قلت: يا رسول الله .. أمنا المهدي أم من غيرنا ؟ فقال: [ لا بل منا يختم الله بنا الدين كما فتح، وبنا يُنقذون من الفتنة، كما أنقذوا من الشرك، وبنا يؤلف الله بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة ] المصدر : [ نور الأبصار: ص277 = الحاوي للفتاوى ج2/61 ]

. ـ دلائل ختم النبوة بالمهدي يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : [ والله لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لختم الله بنا هذا الأمر كما فتحه ، وقال صلى الله عليه وآله وسلم : [ بنا فتح هذا الأمر وبنا يختم ..


المصدر : السنن الواردة في الفتن ج5/ 1043 رقم 558 = تفسير فرات الكوفي ص367 ]
وقال : المهدي منا، يختم بنا الدين كما فتح
[ المصدر : [ مجمع الزوائد 9/ 163 = الحاوي للفتاوى ج2/ 61 = ينابيع المودة ج 2/ 6، 133 = الصواعق المحرقة ص 163، 237 = السخاوي : ارتقاء الغرف ج2/ 225 رقم 263 ( خالد بابطين = رواه : الطبراني في الأوسط ج1/56/ رقم 1572)

[ يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " المهدي منا يختم الدين به كما فتح

: المصدر : [ نفس المصدر السابق : كشف الخفاء للعجلوني ج2/ 1658 = السخاوي ج2/225 رقم (263
.. " عن أبي معبد قال : قلت له سمعت إبن عباس يذكر في المهدي شيئا، قال : نعم سمعته يقول : [ والله لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لختم الله بنا هذا الأمر كما فتحه
] . المصدر السابق : السنن الواردة في الفتن ج5/ 1043 رقم 558 = تفسير فرات الكوفي ص367
.. وقال صلى الله عليه وآله وسلم :

[ بنا بدئ الدين وبنا فتح هذا الأمر وبنا يختم ]

وذكر أيضا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : (
[إني لأرجو ألا تذهب الأيام والليالي حتى يبعث الله منا لأهل البيت غلاما شابا حدثا لم تلبسه الفتن ولم يلبسها . يقيم أمر هذه الأمة، كما فتح الله بنا فأرجو أن يختمه الله بنا ] ..
المصدر : [ السنن الواردة في الفتن ج5/1043 رقم ( 559 ]

.. قال العباس عليه السلام : يا رسول الله [ صلى الله عليه وسلم وآله ]
:
ما لنا في هذا الأمر يا رسول الله : قال( صلى الله عليه وسلم وآله ) : - يعني آل البيت – : [ لي النبوة ولكم الخلافة ، بكم يفتح هذا الأمر وبكم يختم ]
المصدر : [ تاريخ بغداد ج4/118 رقم 1768 ،1769 = ج3/349 = كنز العمال رقم 33438 ،37312 = تاريخ دمشق ج7 /247 = كنز العمال رقم 33438 ،37312 ]


وعن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة
[ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : للعباس (عليه السلام : فيكم النبوة والمملكة ]
.. المصدر : [ (1) تاريخ دمشق ج26/347 رقم (5680) ، ص348 رقم ( 5682) تاريخ دمشق ج7/247 = كنز العمال رقم : (33438 ،37312 ) ..

وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم
: [ لكم النبوة والمملكة ] ..
و قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم
[ : الخلافة فيكم والمملكة ]
..
المصدر :تاريخ دمشق ج8/ 26/349 رقم 5684 ]


.. فهو عليه السلام محطم الأغلال وقاتل الظلمة ، والمستغلين، وقاهر المستكبرين، وهو حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم : لأمير المؤمنين عليه السلام : [ يا علي بنا فتح الله الإسلام وبنا يختمه، بنا هلك الأوثان ومن يعبدها، وبنا يقصم كل جبار وكل منافق، حتى إنا لنقتل في الحق مثلما قتل في الباطل، يا علي .. إنما مثل هذه الأمة مثل حديقة أطعم منها فوج عاما، ثم فوجا عاما، فلعل آخرها فوجا أن يكون أثبتها أصلا وأحسنها فرعا، وأحلاها جنىً، وأكثرها خيرا، وأوسعها عدلا وأطولها ملكا، يا علي .. إنما مثل هذه الأمة كمثل الغيث لا يدري أوله خير أم آخره، وبين ذلك نهج أعوج لست منه وليس مني يا علي .

وفي تلك الأمة الغلول والخيلاء وأنواع المثلات، ثم تعود هذه الأمة إلى ما كان خيار أوائلها .. الحديث " ] ..

المصدر : نور الأبصار 277 = السيوطي : الحاوي للفتاوى ج2/ 61


] .
وفي تأكيد كل هذا الوعد النبوي الخاتم بآل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم يختم الحق تعالى وعده على وعد نبيه صلى الله عليه وآله في قوله تعالى : : { هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ } التوبة33 ..

والظهور الموعود المنشود الخاتم والمحفوف بلام المستقبل للتأكيد هو ظهور خليفة الله [ الالهي ] المهدي الموعود والهاشمي العلوي الفاطمي ولو لو كره الكافرون .. من عملاء سايكس بيكون وتجار الدم الأزلين وقتلة الشهداء والأنبياء والأوصياء وكل القديسين ، وفي الحق يؤكد الحق لكليه الحق القادم
{ يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ } التوبة 32
أي بإعلامهم وأقلامهم التكذيبية المسمومة عبر التاريخ :
{يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ } الصف 8 ..

إننا نهيب بشباب الأمة أن يدركوا التاريخ قبيل الاستبدال ، وأن يخرجوا بعيدا من عقم الفتنة وأسورة أقلام الخونة التاريخيين .. وأن شباب المسلمين اليوم والذين غاب عنهم نور القرآن وروح الأمل بحتمية العدالة بالمطهرين من آل محمد عليهم السلام إثمهم في رقاب وعاظ الملوك وفقهاء أحذية الأنظمة والمنظومات البديلة تاريخيا عن الشورى .. إنها تمام المؤامرة كما قلت في مبحثي السابق بين وحدة الصحابة الأبرار وبين أصفياء آل محمد المطهرين ..
وأن فصم هذا الأنموذج التاريخي بأي غطاء طائفي أو مذهبي هو قتل للمشروع المهدوي المقدس .
إن المهدي عليه السلام آت لا محالة ليحقق العدل الالهي في هذا العالم ، ولن يأتي إلا ليقيم القسط في أمة جده صلى الله عليه وآله وسلم ومن أخطأ من الصحابة والتابعين فهم في ذمة الله والأتقياء المطهرين .. إن آل محمد عليهم السلام هم الأمناء على التاريخ وهم المشفقين على حال المسلمين ، ثم ألا يكفي أن المهدي عليه السلام سيطيح بأنظمة العار والخيانة وقتلة المسلمين طوال التاريخ .. إن محاولة شد المهدي للعقل الطائفي .. وتقييد الاسلام بروح المذهب هو سوار خانق لروحية الاسلام .. وأن الخروج عن آل محمد وخليفة الله المهدي هو تمرد آثم على الله تعالى وكل الأنبياء والصالحين .. عبر التاريخ ..

آن الأوان على عقلاء الأمة وعلمائها الأحرار والثوريين والمتمردين على قيم الظالمين ومنظوماتهم أن يهيئوا الأمة والجيل الصاعد لمنظومة عقلية بدلا من زرع التكفير ولغة القتل الجماعي للموحدين .. وتوحيد الأمة واستصدار فتاوى جماعية لتحريم الدم الاسلامي بين الموحدين مهما بلغ الخلاف ، والمسألة وكما في ثنايا أحاديث الفتن وبشارات آخر الزمان ترسم الأمل ، وتزرع الورد من بين الدمار وكومات الحجارة .. أن الأمل يحذونا من جديد أن نستلهم قيمنا من القرآن لحرب الجهل والتخلف في العقول .. لقد ذكرت عذرا في مقالتي السابقة أن الضرورة علينا تحتم أن نرسى منهجا عقليا جديدا وثورة جديدة تدفع العقل الاسلامي من لغة الأعراب إلى لغة العرب المصطفين الأخيار ..

وشتان بين مصطلح [ العرب ] ومصطلح [ الأعراب
في القرآن الكريم .. [ أنظر موسوعتنا القادمة : في المصطلح القرآني]

..
وحتى مقالة وشيكة قادمة تناول فيها بمشيئة الله قرائتنا الموضوعية لمصطلح
" الأعراب والعرب في القرآن الكريم " ونذكر الأمة أن استبدال الأعراب أصبح وشيكا وأمة الله تعالى أوشكت على الصعود نحو القمة .. قال تعالى في سورة محمد صلى الله عليه وآله وسلم :

{ هَاأَنتُمْ هَؤُلَاء تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ } محمد38
{ إِلاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً وَيَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئاً وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } التوبة39

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصلى الله على نبينا محمد وآله الطاهرين وصحابته المنتجبين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصلى الله عليه وعلى آله الطاهرين المنتجبين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلمي أخوكـــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ والمفكر الاسلامي التجديدي

محمد حسني البيومي

الهاشمـي

( محمد نور الدين )

**************

أهل البيت عليهم السلام

فلسطين المقدسة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نشرت بتاريخ 24/9 / 2009

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نشرت هذه المقدمة الحوارية على منتدى لواء الشريعة أولا

ثم على منتديات أخرى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق